برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية والترابية بالعالم القروي 2017-2023 تم أجرأته بناءا على الأوامر السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بتاريخ30 يوليوز 2015 بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش المجيد  حيث قال  حفظه الله …….»وتعزيزا للمبادرات التي سبق إطلاقها، قررنا تكليف وزير الداخلية، بصفته الوصي على الجماعات الترابية، للقيام بدراسة ميدانية شاملة، لتحديد حاجيات كل دوار، وكل منطقة، من البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، سواء في مجال التعليم والصحة، أو الماء والكهرباء والطرق القروية وغيرها.

وقد شملت هذه الدراسة كل جهات المملكة، حيث تم تحديد أزيد من 29 ألف دوار، في 1272 جماعة تعاني من الخصاص وثم وضع المناطق والمجالات حسب الأسبقية.

كما تمت دراسة حوالي 800 20 مشروع، تستهدف أزيد من 12 مليون مواطن يقطنون بأكثر من 24 ألف دوار، وبميزانية إجمالية تبلغ حوالي 50 مليار درهم…  إنتهى  كلام صاحب الجلالة.

 فعلى صعيد إقليم الرحامنة

  • تم جرد حاجيات أزيد من 902 دوار ب 23 جماعة ترابية ذات الطابع القروي, في ميادين الصحة والتعليم الطرق والمساك, الماء والكهرباء, بطريقة تشاركية مع مختلف المصالح الإقليمية وبتنسيق مع المجالس المنتخبة .
  • كما تم إحداث لجنة إقليمية للتبع إنجاز البرنامج تحت رئاسة عامل الإقليم